-->
الطفل المتفوق (smile) الطفل المتفوق (smile)
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية التعامل مع الطفل خلال المذاكرة

كيفية التعامل مع الطفل خلال المذاكرة
كيفية التعامل مع الطفل خلال المذاكرة



سنتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل مع الطفل في المذاكرة. وكيف نجعل الطفل يرتبط بالمذاكرة ويحبها . و كيفية توفير بيئة جيدة أثناء المذاكرة بيئة خالية من الضغوطات

أولا: عند البداية للمرة الاولى في المذاكرة : 

يجب عليك كولي امر للطفل ان تحرص على ان يحب الطفل المذاكرة وان تكون هادئا في التعامل معه في هذا الوقت خصوصا لان طريقتك كولي امر للطفل او حتى كمعلم للطفل هي التي ستبني لديه حب المذاكرة او كرهها انت الذي ستكون السبب في كلتا الحالتين
يجب ان نربط فكرة المذاكرة لديه بالمكآفأة هذا عن تجربة . سأتحدث معكم كمعلم للمرة الاولى التي أرى الطفل فيها حتى وان كانت قدراته ضعيفه أحاول أن أجعله يحبني بأي طريقة لان الطفل اذا أحب معلمه سوف يستوعب منه الكلام بسهوله وعندما ينتهي وقت المذاكرة اعطيه مكافأه حتى وان كانت صغيرة جدا (بنبوني ) مثلا أبسط شئ واقول له اني اعطييته هذه لانه شطور وسوف يصبح مجتهد في كل مرة هذه الخطوة مع انها بسيطة جدا الا انها تخلق الفرحة داخل الطفل وتجعله ينتظرك بفارغ الصبر


ثانيا:الطريقة الصحيحة في التعامل مع الطفل:

1- أولا لابد من استخدا طرق لتشجيع الاطفال على المذاكرة وهناك العديد من الطرق مثلا ان يقوم ولي الامر بالاتفاق مع الطفل على فعل شئ محبب له كالخروج او التنزه او ان يعده انه اذا انجز كل واجباته سوف يشتري له شيئا محببا له مثلا او اي شئ يحفز الطفل وكل طفل تختلف طريقة تحفيزه عن الاخر.

2-تنظيم وقت المذاكرة للاطفال  حيث انه يوجد وقت للطفل لا يستطيع استيعاب شئ فيه على الرغم ان مستواه يكون ممتاز في اوقات اخرى اذا وجدتي طفلك لا يستوعب منك في وقت ما اخبريه انه سيأخذ بريك ويعود للمذاكرة مره اخرى .

3- يجب مراعاة اختلاف القدرات بين الاطفال او بالمعنى الادق مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال بمعنى ايضا انه يمكن ان يستوعب طفل في مرحلة ما درس ولا يستوعبه طفل آخر في نفس المرحلة فلا توبخي هذا الطفل لان قدراته وامكانياته هكذا ليس بيده حيله حاولي معه بالتكرار والمراجعه اكثر .


مهم جدا : لا تستخدمي أسلوب الضغط على الطفل

حيث نجد هذه الايام الكثير من الاهالي يضغطون على اطفالهم في المذاكرة وكأن الطفل اذا لم يأخذ كميات كبيره ويعرفها سوف يصبح فاشل لا مستقبل له وهذا خطأ جدا من وجهة نظري 
من وجهة نظري ان الطفل اذا اخذ كمية بسيطة واستوعبها جيدا وهكذا كل مرة سوف يصبح متفوق جدا مع مرور الوقت وخاصة في مرحلة التأسيس 
التفوق ليس بالكمية بل بمقدار الاستيعاب حتى يكون على الطريق الصحيح اذا كان استيعاب الطفل جيد ويستطيع اخذ كمية اذا لا بأس بذالك ولا بد من المراجعه دائما حتى تثبت لديه هذه المعلومات

أثناء المذاكرة لابد من مراعاة:

  • أن يكون الجو المحيط بالطفل هادئ لا يوجد حوله اي مصدر من مصادر الازعاج خصوصا الطفل قليل الانتباه او المشتت اي مصدر صوت او حركة تلفت انتباهه وحتى ان كان مركز يفقد تركيزه في المذاكرة ويبدأ يركز في الصوت الجديد
  • لابد من استخدام طرق ابداعية وجديده للمذاكرة والا تكون على نفس النمط لان هذا يسبب الملل للاطفال و خصوصا انه يوجد اطفال ملوله ب\بعها يمكن مثلا ان تلعبي معه لعبة انت المدرس وانت الذي ستشرح لي هذا الدرس لاني لا اعرفه يمكن ان تفعلي هذا مع الاشياء التي تعلمها الطفل او اثناء الحصة التي تقومون بشرحها له فهميه اولا وثم اخبريه انه هو الذي عليه الدور ان يشرح وبذلك سيعتقد انه المدرس فلابد ان يركز 
  • دائما استخدمي اسلوب التشجيع للطفل اذا فعل شئ ما بشكل صحيح بالتصفيق او الكلمات الجيدة مثل برافو او شطور او سأخبر الجميع بأنك اشطر طفل في الدنيا كلها وهكذا 
  • التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع 

العقاب لا يكون بالضرب ابدا:

انا لا اشجع على ان يكون العقاب بالضرب بل بالمنع 
دائما قلنا لا بد من التشجيع والمكافأه العقاب هنا يكون بمنع هذه المكافأه ويجب ان تكون لديك مكافأه جانبية معك افضل من كل المكافآت حتى يكون العقاب جيد هنا بأن تريه هذه المكافأه وتخبريه ان هذه كانت مكافأته ولكنه لن يأخذها لانه لم يعجبك هذا اليوم وانك غضبانه منه ولازم يكون شكلك انك زعلانه فعلا ولكن في النهاية اخبريه انك ستسامحينه هذه المره ولا تعطيه المكافأه واخبريه انك زعلانه لانك عارفه انه شطور خالص وانه هيكون شطور وتمام في المره القادمه واتفقي معه على ذلك 


أتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم , بالتوفيق للجميع ......سنكمل في مقال اخر 











عن الكاتب

smile ^_^



جميع الحقوق محفوظة

الطفل المتفوق (smile)

2016